كيف نبحثُ عن الكلمة في المعاجم العربية ؟


التريب الألفبائي للأحرف العربية :
(أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن هـ و ي).

ماذا نفعل قبل البحث عن الكلمة؟
- نجرد الكلمة مـن أحـرف الزيادة، مثل (استغفر) تصبح (غفر) .
- نعيد الأحرف الناقصة إلى الكلمـة ، مثـل (صل) تصبح (وصل) ، و(عِدْ) تصبح (وعد).
- نفكّ تشديد الكلمة، مثل (شدَّ) تصبح (شدْدَ).
- نُعيدُ حرف العلّة إلى أصله اليائي أو الواوي ، فإذا كانت الألفُ مقصورةً مثل (مشى) نعيدها إلى أصلها اليائي، فتصبح (مشي)؛ لأن أصل الألف المقصورة (ياء). أما إذا كانـت الألف ممدودةً، فغالباً ما يكون أصلها (واواً) مثل (قال)، تصبح (قول)، وأحياناً يكون أصل الألف الممدودة (ياءً) مثل (باع)،( بيعَ).


المدارس المعجمية العربية:

(يوجد أربعُ مدارس معجمية عربية هي الصوتية، والقافية، والجذرية، والنطقية. وسنتوقف عند ثلاث منها).

أولاً - مدرسة القافية :
- مؤسّسها : الجوهري في القرن الرابع الهجري من خلال معجم الصحاح.
- منهجها : قسم الجوهري معجمه إلى (28) باباً، وقسم كل باب إلى (28) فصلاً معتمداً على الترتيب الألف البائي للأحرف العربية، وعلى أصل الكلمة (جذرها).
- طريقة البحث عن الكلمة فيها : باب الحرف الأخير فصل الحرف الأول مع مراعاة الحرف الثاني، وذلك بعد إعادة الكلمة إلى أصلها. فنحن نجد كلمة (استغفر) في (غفر) ونبحثُ عن غفر في باب الراء فصل الغين.
- أبرز معاجم هذه المدرسة: لسان العرب لابن منظور، والقاموس المحيط للفيروز آبادي، وتاج العروس للزبيدي.



ثانياً - المدرسة الجذرية:

- مؤسّسها : الزمخشري في القرن الخامس الهجري من خلال معجمه (أساس البلاغة).

- منهجها : قسم الزمخشري معجمه إلى (28) باباً، وقسم كل باب إلى (28) فصلاً معتمداً على الترتيب الألف البائي للأحرف العربية، وعلى أصل الكلمة ( جذرها ).

- طريقة البحث عن الكلمة فيها : يتم البحث عن الكلمة من خلال باب الحرف الأول فصل الحرف الثاني ، مع مراعاة الحرف الثالث. وهذه المدرسة كمدرسة القافية تعتمد على جذر الكلمة. فنحن نبحث عن (غفر) في باب الغين فصل الفاء.

- أبرز معاجم هذه المدرسة : أساس البلاغة للزمخشري، محيط المحيط للبستاني، أقرب الموارد للشرتوني، الوسيط، والوجيز وهما لمجمع اللغة العربية بالقاهرة.


ثالثاً - المدرسة النطقية:

- ظهرت هذه المدرسة في العصر الحديث، والبحث عن الكلمة في معاجمها يعتمد أولاً على إبقاء الكلمة كما هي في النطق دون حذف أو إضافة أي شيء إليها باستثاء حذف (أل التعريف) لأنها ليست من الكلمة، وثانياً ننظر في الحرف الأول فالثاني فالثالث وهكذا. ويشبه البحث عن الكلمة في هذه المدرسة معجم المورد، والمعاجم الأجنبية التي يتم البحث عن الكلمة فيها من خلال وضها الراهن، وعبر الحرف الأول فالثاني ....
- أبرز معاجمها : الرائد لجبران مسعود، والمعجم العربي الحديث لخليل الجر ....
- ملاحظة : تستخدم كافة الموسوعات العربية المعاصرة المنهج النطقي . ومن ذلك : الموسوعة العربية العالمية.