مواصفات، تحليل، وتصميم المنشآت لمقاومة الزلازل

18 22 شعبان 1422هـ

SPECIFICATIONS, ANALYSIS & DESIGN OF EARTHQUAKE  RESISTANT STRUCTURES

Novemebr 3-7, 2001

 

 

 

 

 

 



دورة قصيرة

---

مواصفات، تحليل، و تصميم المنشآت لمقاومة الزلازل

18 22 شعبان 1422هـ

تعريف بالدورة الدراسية :

     تركز هذه الدورة الدراسية على تقديم المواصفات المطلوبة وطرائق تحليل وتصميم المباني الهندسية من أجل مقاومة الزلازل. فمن المعلوم أن الأنشطة الزلزالية قد تؤدي إلى الإضرار بالمنشآت الهندسية [المدنية والصناعية والتجارية والعسكرية] وقد ينجم عن ذلك أضرار بالغة على الأنفس والممتلكات. لذلك يكون إلمام المهندسين المشرفين على تصميم ودراسة المباني الهندسية بأثار الزلزال وطرائق تصميم المباني لمقاومة تأثيرات الزلازل أمراً ضرورياً وملحاً. ولذا فإن هذه الدروة ستمكن المشاركين من اكتساب المهارات اللازمة لدراسة المنشآت الهندسية وتصميمها لمقاومة الزلازل باستخدام الحاسب الآلي وبدونه.

 

مواضيع الدروة :

ستحتوي الدورة على المواضيع التالية :

1.       المناطق الزلزالية وطرق التنبؤ بالزلازل.

2.       أساسيات هندسة الزلازل.

3.       آثار الزلازل على المباني الهندسية.

4.       طرائق التحليل الديناميكي .

5.       الدراسات المتعلقة بالتربة.                     

6.       مبادئ ديناميكا المنشآت.

7.       سلوك المنشآت الخرسانية والفولاذية تحت تأثير الزلازل.

8.       سلوك القواعد الإنشائية وتصميمها لمقاومة الزلازل.

9.       مواصفات المنشآت الخرسانية والفولاذية لمقاومة اازلازل.

10.   تصميم المباني الهندسية الطويلة لمقاومة الزلازل.        

11.   تطبيقات الحاسب الآلي في تحليل وتصميم المنشآت الهندسية تحت تأثيرالزلازل.

 

تنظيم الدورة:

     ستقدم مواضيع الدورة خلال أربع فترات يومياً بحيث تكون في مجموعها عبارة عن عدد من المحاضرات وحلقات النقاش المشتركة ، وفترات التدريب العملية لإطلاع المشاركين على استخدامات الحاسب الآلي وكذلك على الإختبارات العملية لدراسة تأثير الزلازل على المنشآت.

 

برنامج الدراسة :

     يبدأ برنامج الدورةيوم السبت 18 شعبان وينتهي يوم الأربعاء 22 شعبان 1422هـ (الموافق 3-7 نوفمبر 2001م) بحيث تبدأ الفترة الأولى يومياً الساعة 30ر8 صباحاً وتنتهي الفترة الثانية حوالي الساعة 00ر4 مساءاً مع العلم أن البرنامج اليومي تتخلله فترتان مدتهما 30 دقيقة للمرطبات صباحاً وبعد الظهر ، بالإضافة إلى فترة أخرى من 30ر11 صباحاً إلى 00ر1 ظهراً لتناول وجبة الغداء.

 

مكان الدورة :

     ستقام هذه الدورة في الحرم الجامعي بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران. وستكون المحاضرات وحلقات النقاش في قاعة المحاضرات رقم (111) بناية (14) ، إما الفترات العملية فستكون في معمل الحاسب الآلي بقسم الهندسة المدنية غرفة (265) بناية (16).

 

هيئة التدريس :

     تتكون هيئة تدريس هذه الدورة من خمسة أعضاء من هيئة التدريس بقسمي الهندسة المدنية وعلوم الأرض بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران، عضو من هيئة التدريس بقسم الهندسة المدنية بجامعة الملك سعود بالرياض، بالإضافة إلى مهندس استشاري ممارس عالي الكفاءة من القطاع الهندسي الصناعي. ولذا فإن هيئة تدريس هذه الدورة تمتلك خبرات متنوعة في التدريس والبحث والتدريب العملي.

 

شهادات الدورة :

     تمنح كلية العلوم الهندسية والهندسة التطبيقية في الجامعة شهادات إتمام هذه الدورة القصيرة للمشاركين الذين لاتقل مشاركتهم عن 80% من برنامج الدورة.

 

تكاليف الدورة :

     رسوم التسجيل المبكر في هذه الدورة هي 3500 ريال سعودي وعند التسجيل المتأخر تكون رسوم التسجيل هي 3700 ريال سعودي . تغطي هذه الرسوم كل مواد الدورة ومنها مذكرات وبرامج التحليل والتصميم الهندسي باستخدام الحاسب الألي بالإضافة إلى المرطبات ووجبة الغداء المقدمة يوميا. وللتسجيل في الدروة ترسل الرسوم بواسطة شيكات مصدقة لأمر جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران.

 

طريقة الإلتحاق بالدروة :

     تدعو هيئة تدريس الدورة المهندسين المدنيين وكل المهندسين الأستشاريين والممارسين للتصميم الأنشائي وطلاب الدراسات العليا [الذين لديهم درجة في الهندسة المدنية أو مايعادلها] لإكمال طلب الإلتحاق المرفق وإعادته إلى العنوان التالي :

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

ص ب 5026 الظهران 31261

المملكة العربية السعودية

تلفون : 2981-860 (03)

أخر موعد لطلب الإلتحاق المبكر هو 1 رجب 1422 هـ، وينصح بالتسجيل المبكر ليتمكن كل مشارك من اكمال متطلبات الألتحاق قبل موعد الدورة بوقت كافي.

 

معلومات إضافية :

     للحصول على معلومات اضافية يمكن الإتصال بمنسق الدروة:

د. سعيد عبود الغامدي

قسم الهندسة المدنية

ص ب 1896 الظهران 31261

المملكة العربية السعودية
تليفون : 2570-860 (03) ؛ أو 054803357

فاكس : 2879-860 (03)

السفر والإقامة :

     ينبغي على المشاركين إتخاذ الترتيبات اللازمة للسفر إلى الظهران والإقامة أثناء فترة الدروة، ومع هذا يمكن للمشاركين الحصول على أسعار خاصة في عدد من الفنادق المحلية.


---