Welcome to the Web Site of Abdul - Hamid J. Al - Tayyib   

 

                                                   
 

السيرة الذاتية  

معلومات عامة

الاسم  :  عبدالحميد بن جودي محمد طيب

الوظيفة الحالية:          أستاذ -  قسم الهندسة المدنية - كلية الهندسة

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الظهران المملكة العربية السعودية

 

العنوان :  جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ،  ص.ب. 1491 ، الظهران 31261

هاتف مكتب    3474 860 03

           3888 860 03

منزل            6437 860 03

فاكس           3989 860 03

 

          الجوال           7300- 581 05

 

مكان وتاريخ الولادة :  الأحساء , المملكة العربية السعودية

6  ذو القعدة  1366 هجرية  (21 سبتمبر 1947م)

الحالة الاجتماعية :       متزوج + ثلاث أطفال

 

التعليم

 

شهادة الدكتوراه :  الحصول على شهادة الدكتورة في الهندسة في مايو 1980م من جامعة تكساس تك في مدينة لبك بولاية تكساس -  الولايات المتحدة الأمريكية .

 

شهادة الماجستير :  الحصول على شهادة الماجستير في الهندسة المدنية في ديسمبر 1972م من جامعة تكساس تك في مدينة لبك بولاية تكساس -  الولايات المتحدة الأمريكية .

 

شهادة البكالوريوس :  الحصول على شهادة البكالوريوس في الهندسة المدنية في مايو 1971م من جامعة تكساس تك في مدينة لبك بولاية تكساس -  الولايات المتحدة الأمريكية .

 

شهادة الثانوية :  الحصول على شهادة التعليم الثانوي -  قسم علمي في 1966م من مدرسة اليمامة الثانوية الرياض ، المملكة العربية السعودية .

 

 

الجوائز والمنح الأكاديمية

 

1997م 2000م - ((On leave to Saudi Arabian Mining Company.

1994م 1995م منحة تفرغ علمي (Sabbatical Leave)

1994م -  حصلت على جائزة فريق البحث المتميز من معهد البحوث -  جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الظهران ، المملكة العربية السعودية

1993م -  حصلت على جائزة فريق البحث المتميز من معهد البحوث -  جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الظهران ، المملكة العربية السعودية

1990م -  حصلت على جائزة فريق البحث المتميز من معهد البحوث -  جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الظهران ، المملكة العربية السعودية .

1989م -  حصلت على جائزة الباحث المتميز من معهد البحوث -  جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الظهران ، المملكة العربية السعودية .

1978م -  حصلت على تدعيم مادي لأعمال بحوث شهادة الدكتوراه من المؤسسة الوطنية في الولايات المتحدة الأمريكية

(Award No. PFR No. 77 - 24063).

1973م -  حصلت على بعثة من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن لتحضير شهادة الدكتورة .

1969م -  حصلت على بعثة من كلية البترول والمعادن لتحضير شهادة البكالوريوس في الهندسة المدنية .

6619م -  منحة الالتحاق بكلية البترول والمعادن .

 

الخبرات السابقة 

يناير 2001م أغسطس 2004م : مدير وحدة الثروة المعدنية مركز البترول والمعادن معهد البحوث جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الظهران المملكة العربية السعودية.

يناير 2001م ديسمبر 2003م - مستشار فني غير متفرغ  - المؤسسة العامه للموانئ الرياض المملكة العربية السعودية.

يوليو 2001م أغسطس 2002م مستشار فنى غير متفرغ الهيئه الملكية للجبيل وينبع الجبيل المملكة العربية السعودية

أكتوبر 2000م يناير 2001م أستاذ قسم الهندسة المدنية كلية الهندسة - جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الظهران المملكة العربية السعودية .

أكتوبر 1997م أكتوبر 2000م : مستشار فني ومدير المشاريع الخاصة الفوسفات والبوكسايت شركة التعدين العربية السعودية "معادن" جدة الرياض المملكة العربية السعودية.

فبراير 1996م سبتمبر 1997م : باحث أول معهد البحوث و أستاذ قسم الهندسة المدنية كلية الهندسة - جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الظهران المملكة العربية السعودية .

يناير 1995م -  يناير 1996م :  مستشار البنك الدولي واشنطن ، دي سي ، الولايات المتحدة الأمريكية

أغسطس 1994م -  ديسمبر 1994م :  مدير وحدة العلوم والتكنولوجيا -  الملحق الثقافي سفارة المملكة العربية السعودية -  واشنطن ، دي سي ، الولايات المتحدة الأمريكية .

يونيو 1993م   يوليو 1994م : أستاذ قسم الهندسة المدنية كلية الهندسة جامعة الملك فهد للبترول والمعادن- الظهران المملكة العربية السعودية.

يناير 1990م -  يناير 1994م :  عضو في مجلس التحرير لمجلة علمية في مجال الخرسانة والمنشآت تصدر باللغة الإنجليزية من بريطانيا (Cement & Concrete Composites) .

سبتمبر 1985م -  ديسمبر 1994م : مدير برنامج المواد وتكنولوجيا البناء -  معهد البحوث -  جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الظهران المملكة العربية السعودية.

مايو 1985م سبتمبر 1985م : أستاذ مشارك -  قسم الهندسة المدنية -  كلية الهندسة -  جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الظهران المملكة العربية السعودية.

أغسطس 1984م -  مايو 1985م : أستاذ مساعد -  قسم الهندسة المدنية -  كلية الهندسة -  جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الظهران المملكة العربية السعودية.

يونيو 1981م -  أغسطس 1984م :  رئيس قسم الهندسة المدنية -  كلية الهندسة -  جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الظهران المملكة العربية السعودية.

يناير 1980م -  يونيو 1981م :  أستاذ مساعد -  قسم الهندسة المدنية -  كلية الهندسة -  جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الظهران المملكة العربية السعودية.

يونيو 1978م مايو 1979م : مساعد أبحاث -  قسم الهندسة المدنية -  جامعة تكساس تك -  مدينة لبك -  ولاية تكساس -  الولايات المتحدة الأمريكية .

سبتمبر 1975م -  مايو 1978م :  محاضر -  قسم الهندسة المدنية -  جامعة تكساس تك -  مدينة لبك -  ولاية تكساس -  الولايات المتحدة الأمريكية .

مايو 1971م -  أكتوبر 1972م : مساعد أبحاث -  قسم الهندسة المدنية -  جامعة تكساس تك -  مدينة لبك -  ولاية تكساس -  الولايات المتحدة الأمريكية .

 

وصف ملخص للمهارات والخبرات المكتسبة

 

        طبيعة عملي كمستشار فني (غير متفرغ) مع الهيئة العامة للموانئ  تشمل إجراء دراسات وتقديم توصيات فنية لأعمال تشغيل وصيانة المركبات الإنشائية (مشاكل تدهور المنشآت الخرسانية في البيئة البحرية) في جميع الموانئ البحرية في المملكة والتي تشرف علي أعمالها الهيئة العامة للموانئ.

        طبيعة عملي كمستشار فني (غير متفرغ) مع الهيئة الملكية للجبيل وينبع  تشمل تطوير مختبر حقلي علي ساحل الخليج العربى لأبحاث مشاكل تدهور المنشآت الخرسانية في البيئة البحرية في دول الخليج العربى.

        تضمن تكليفي القيام بأعمال مدير وحدة الثروات المعدنية  تطوير وإنشاء معامل تحضير العينات المعدنية وتحليل مكوناتها وتعيين تركيز المعادن بها وإجراء التجارب المعملية لتصنيع منتجات المعادن مثل أسمدة الفوسفات من خام الفوسفات.  أيضا تسويق خدمات التعدين الدراسية والتحليلة التي يتطلع معهد البحوث القيام بها.

طبيعة عملي كمستشار فني ومدير المشاريع الخاصة الفوسفات والبوكسايت شركة التعدين العربية السعودية (معادن) تتضمن إعداد قوائم بأعمال المساحة، الاستشكاف، الحفر، التنقيب، . الخ, التى قامت بها وكالة الوزارة للثروة المعدنية خلال عشرين عاما في مناطق الفوسفات والبوكسايت في شمال وشمال شرق المملكة، وجمع ودراسة مجلدات جدوي الدراسات الاقتصادية للمشاريع، وتحليل البيانات وتحديد احتياجات المشاريع من التجهيزات الاساسية وتحديد مسارات الطرق البرية والسكك  الحديدية لنقل خامات المعادن، وتحديد وإعداد أعمال الدراسات الأولية لمكونات المشاريع الأساسية مثل أليات المصانع ومصادر المياة اللازمة للتعدين والتسويق، وتطوير دراسات الجدوي وتنفيذها   الخ.

طبيعة عملي كمستشار للبنك الدولي في واشنطن ، دي سي بالولايات المتحدة الأمريكية كانت مركزة على تقويم المشاريع الإنـشائية للطرق والسـدود والتي يمنح لها البنك الدولي قروضاً للدول الفقيرة والدول النامية , ومتابعة سير هذه المشاريع من الناحية التنفيذية ويتضمن ذلك الزيارات الميدانية لمواقع هذه المشاريع.

لفترة فصيره عملت كمدير لوحدة العلوم والتكنولوجيا التابع للملحقيه الثقافية في سفارة المملكة العربية السعودية لدى الولايات المتحدة الأمريكية. وتركز أعمال هذه الوحدة على إيجاد وتيسير سبل التعاون والتواصل بين مراكز البحوث والجامـعات في الولايات المتحدة الأمريكية ومماثلاتها في المملكة العربية السعودية.

خلال نشاطاتي الأكاديمية والبحثية، عملت على نشر العديد من المقالات التقنية (أكثر من 80 مقالة) في عديد من المجلات التقنية العالمية المتخصصة في مجال الخرسانة ومواد البناء وفي عديد من المؤتمرات العالمية والمحلية المتخصصة في نفس المجال. كما أن نشاطي في بحوث مواد البناء واتصالاتي المستمرة بالهيئات والمنظمات العالمية في أمريكا وأوروبا واليابان وأوستراليا وكوريا التي تهتم في هذا المجال أكسبتني سمعة جيدة محلياً وعالمياً.

طبيعة عملي كمدير لبرنامج المواد وتكنولوجيا البناء في إدارة المقاييس والمعايير والمواد بمعهد البحوث -  جامعة الملك فهد للبترول والمعادن -  الظهران تشمل إدارة البرنامج الذي يعمل فيه عشرون (20) باحثاً ومهندساً ومساعدي أبحاث مؤهلين بشهادات الدكتوراه أو الماجستير، الإشراف والتنسيق لأعمال البحوث التي يقوم بإجرائها الباحـثون، المشاركة في إعـداد العـقود، تسويق أفـكار دراسات البحـوث، تقديم الاستشارات الفنية، والتطوير المستمر للبرنامج نفسه. إلى جانب ذلك أقوم بنشاطات أكاديمية كالتدريس والقيام بالبحوث الأكاديمية، الإشراف وتوجيه طلاب الدراسات العليا لشهادات الماجستير والدكتوراه، وإعداد وتقديم الدورات والحلقات الدراسية المتخصصة (مثلاً تدهور وتآكل مواد البناء في بيئة المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي) .

في مشروع اليمامة والذي يشمل التعاون الاقتصادي والتكنولوجي ونقل التكنولوجيا الحديثة بين المملكة العربية السعودية وإنجلترا ، لمعهد البحوث -  جامعة الملك فهد للبترول والمعادن دوراً هاماً في تعريف وإبراز المشاكل التقنية والفنية التي تتعلق ببيئة المملكة العربية السعودية والتي يجهلها الكثير من المستشارين والمهندسين والفنيين الإنجليز . لهذا الخصوص عُينت من قبل معهد البحوث للتنسيق مع المسؤولين في شركة الفضاء البريطانية (British Aerospace -  BAe) ، الشركة المديرة لمشروع اليمامة ، ومع الجامعات ومعاهد البحوث البريطانية لتحديد وتعريف هذه المشاكل التقنية والفنية وإيجاد وتعريف الجهات والأشخاص في المملكة العربية السعودية وفي بريطانيا الذين تهمهم هذه الأمور .

في عام 1986م عُينت كعضو في لجنة استشارية كونها نائب رئيس مجلس الهيئة الملكية للجبيل وينبع (في ذلك الوقت) ، معالي الوزير هشام ناظر ، للتعرف على مشاكل تدهور خرسانة قنوات مياه التبريد التي تمد مصانع البتروكيماويات بماء البحر في مدينة الجبيل الصناعية وإيجاد حلول لمعالجتها . وكان من أعضاء اللجنة مستشارون ذو شهرة عالمية في مجال الخرسانة مثل الدكتور/ بنقرويك من جامعة استانفورد . وقد عملت هذه اللجنة لمدة (3) ثلاث سنوات للتعرف على أبعاد الضرر الذي حصل لخرسانة هذه القنوات وإيجاد وتطبيق الحلول المناسبة لمعالجتها والاشراف علي تنفيذها.

منذ بداية (1979) إنشاء جسر الملك فهد (جسر البحرين) عملت جاهدا علي توثيق روابط التعاون بين جامعة الملك فهد للبترول والمعادن والهيئة القائمة بإنشاء وتشغيل الجسر.وقد أثمر هذا الجهد تجنب العديد من المشاكل الفنية والتقنية وخاصة تلك التي تتعلق بمشاكل الخرسانة في بيئة الخليج العربي.  ولا تزال هناك أعمال إختبارية مستمرة لمراقبة أداء خرسانة الجسر حيث وضعت ألوف من العينات الخرسانية في البيئة البحرية بجانب الجسر والتي يتم اختبارها في فترات مجدولة ومستمرة حتي الوقت الراهن.

كرئيس لقسم الهندسة المدنية -  كلية الهندسة -  جامعة الملك فهد للبترول والمعادن كانت واجباتي تشمل الأعــمال الإدارية والأكاديمية للقسم ، القيام بالبحوث الأكاديمية ، والتدريس . في تلك الفترة (1981م - 1984م) ، كان في قسم الهندسة المدنية 45 أستاذ جامعي (حملة شهادة الدكتوراه) ، 61 محاضر (حملة الماجستير أو البكالوريوس) ، 41 فني معامل ومختبرات ، 6 عمال ، 30 طالب دراسات عليا ، 790 طالب جامعي ، 14 معمل ومختبر . في ذلك الوقت كان قسم الهندسة المدنية يعتبر أنشط قسم أكاديمي في مجال البحوث في الجامعة .

في عام 1980م عُينت كعضو للوفد السعودي لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية -  الرياض لمناقشة برامج أبحاث تقنية تعاونية مشتركة مع معهد البحوث الكوري للعلوم والتكنولوجيا -  سيؤول -  كوريا وقد عٌقدت اجتماعات عديدة ومستفيضة في الرياض وسيؤول أثـمرت عن مشروعين تعاونيين بتكلـفة تـقدر بثلاثين (30) مليون ريال سعودي وكنت أقوم بإدارة وتنفيذ أحد هذين المشروعين والذي يتعلق بتطوير مواد البناء باستعمال مواد الخام المتوفرة محلياً في المملكة العربية السعودية . وكانت مدة المشروع ثلاث سنوات وتكلفته (7) سبعة مليون ريال سعودي .

خلال فترات دراستي في الولايات المتحدة الأمريكية في الفترة ما بين 1969م -  1972م والفترة ما بين 1973م -  1979م لتحضير شهادات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه شغرت العديد من الوظائف المؤقتة مع شركات ومكاتب استشارية ومع قسم الهندسة المدنية بجامعة تكساس تك في مدينة لبك بتكساس . ففي قسم الهندسة المدنية عملت كمساعد باحث ومحاضر لمدة أربعة سنوات وفي فترات غير مستمرة . كما عملت في مكتب استشاري خاص بأستاذي الذي كان يشرف علي أعمال بحثي لشهادة الدكتوراه .

 (لمزيد من التفاصيل, أرجو الاستعانة بالملحق المرفق باللغة الانجليزية)

 

 Home Page